تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (11)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (15)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (9)
    • مقالات (159)
    • صورة و خبر (40)
    • تحقيقات (4)
    • سيد الاعتدال (46)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (23)
    • قسم الإعلانات (8)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (60)
    • قسم البيانات (17)
    • قسم النشاطات (61)
    • قسم الفيديو (135)
    • مؤتمرات (54)
    • التقريب بين المذاهب الإسلامية (29)
    • كتب (49)

لغات أخرى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (84)
    • English (135)
    • France (119)
    • עברית (40)

البحث :


  

في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 Telegram

 00966566975705

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

جديد الموقع :



 المفكر الاسلامي السيد محمد علي الحسيني نحتاج الى المراة في كافة ميادين المجتمع

 العلامة السيد محمد علي الحسيني في مشاركة له في المؤتمر الدولي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة بين التحديات والفرص المنعقد في باكستان

 العلامة الحسيني في مؤتمر اسلام اباد الدولي تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة : التحديات والفرص

 العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه التجارة

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه الواقع

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه الأسرة

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه الإعلام

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه الميت

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه وسائل التواصل الاجتماعي في عالمنا المعاصر

 العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه الإنجاب

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 كلمة امين عام المجلس الاسلامي العربي السيد محمد علي الحسيني في افتتاح مؤتمر اعلان وثيقة مكة المكرمة

 الحوار الإسلامي الإسلامي دعوة ربانية ومنهج رسالي بقلم العلامة السيد محمد علي الحسيني

 كلمة مختصرة لسماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني - حفظه الله- اثناء الوقوف في عرفات.

 أعمال حج التمتع دروس من الحج لسماحة السيد محمد علي الحسيني

 الاختلاف والتنوع مشيئة إلهية من الحكمة تقبلها والتعايش معها شرح البند 3 برنامج اضاءات على وثيقة مكة لسماحة السيد محمد علي الحسيني

 Le savant Mohamad Ali El Husseini a participé à la Conférence islamique internationale du Caire sous le titre Cyberespace et moyens modernes du discours religieux entre usage rationnel et déviance du sérieux Il a apporté une contribution scientifique avec

 Cleric El-Husseini from the Headquarters of the International Amnesty Organization in Europe: We call for cooperation with humanitarian organizations … the humanitarian situation in Syria, Iraq, Yemen calls for rapid humanitarian intervention

 Sayed Mohamad El Husseini qui est un grand cheikh libanais le capte de rencontré des religieux pour l'union Islamo-Chrétien

 رسالة الحسيني الرمضانية : رمضان شهر الأمة، اغتنموه بتقوية أواصر الوحدة والألفة وبإصلاح النفس وتهذيبها بهدى القرآن

  la participation de Sayed Mohamad Ali El-Husseini à la conférence de pluralisme religieuse et la tolérance au parlement européen à Bruxelles

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 3

    • الأقسام الفرعية : 21

    • عدد المواضيع : 1103

    • التصفحات : 308137756

    • التاريخ :

 

 
  • القسم الرئيسي : بيانات ونشاطات .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه الجهاد .

كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه الجهاد

فقه الجهاد

العلامة السيد محمد علي الحسيني

 

إن للجهاد مكانة عظيمة في الإسلام، وهو يعد من الواجبات التوصيلة، مما يدل على أهميته ورفيع منزلته وعظيم مثوبته.

 

وللجهاد معنى عام، وهو: «بذل الوسع وتحمل المشقة والعناء والمتاعب والتضحية والمواجهة، لدفع كل ما يواجه الإنسان سواء داخليا - كنفسه الأمارة بالسوء أو شيطانه - أو خارجيا، كالعدو المعتدي».

 

ومن هنا، قسم الجهاد إلى نوعين: الجهاد الأكبر، والجهاد الأصغر.

 

الجهاد الأكبر: إن للنفس البشرية جنودا، منهم جنود العقل أو جنود الرحمن، ومنهم جنود الشهوة أو جنود الشيطان، يتصارعون في ساحة الحرب داخل نفس الإنسان، فتجد دائما جنود الشيطان تهاجم جنود الرحمن للسيطرة على نفس الإنسان وحرفه وتضليله والوسوسة إليه، وحثه على ارتكاب المعصية وجره إلى محور الشهوات وفعل السيئات، لسقوطه في الآثام وجعله منقادا للشيطان، ورفع راية النصر للنفس الأمارة بالسوء، في الوقت الذي تقاوم فيه جنود الرحمن وتتصدى لكل المحاولات وترفض كل المغريات، وتقف سدا منيعا في وجه النفس الأمارة بالسوء، وتحافظ على رحمانيتها والالتزام بطاعة الله (عز وجل)، لتكون النفس الراضية المرضية، وهذا ما أكده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بقوله: «جاهد نفسك على طاعة الله مجاهدة العدو عدوه، وغالبها مغالبة الضد ضده، فإن أقوى الناس من قوي على نفسه».

 

هذا مختصر مفيد للجهاد الأكبر مع الشيطان الذي يضل الإنسان، أو النفس الأمارة التي تدعو إلى ارتكاب السيئات، حيث وصفت بعض الروايات مخالفة هوى النفس بالجهاد الأكبر. فعن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار): «بعث سرية فلما رجعوا قال: مرحبا بقوم قضوا الجهاد الأصغر وبقي عليهم الجهاد الأكبر، قيل: يا رسول الله وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد النفس، ثم قال (صلى الله عليه وآله): أفضل الجهاد من جاهد نفسه التي بين جنبيه». إذن جهاد النفس في بنائها ومقارعتها من أعلى مراتب الجهاد.

 

الجهاد الأكبر في القرآن والسنة: قد ورد كثير من الآيات القرآنية والأحاديث عن معنى وفضل وأهمية الجهاد الأكبر، وتظهر أهمية تهذيب النفس وتزكيتها وما له من انعكاسات اجتماعية وفائدة دنيوية وأخروية نذكر منها: قوله تعالى: ﴿ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه إن الله لغني عن العالمين﴾.

 

والمقصود هنا وفقا للتفسير: ومن جاهد نفسه عن الشهوات واللذات والمعاصي وهو الجهاد الأكبر، ففي مجاهدة النفس كمال الصلاح.

 

وقوله تعالى: ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين﴾. وقد فسر الجهاد هنا بمجاهدة أهواء النفس ومحبوبيته عند الله، لما له من تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع.

 

وقوله تعالى: ﴿وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوىٰ فإن الجنة هي المأوىٰ﴾، وقد فسر بنهي النفس ومجاهدتها ومنعها عن المعاصي والآثام وارتكاب المخالفات للفوز برضا الله (عز وجل) ودخول جنته، بسبب مجاهدة النفس بتركها المعاصي وعصمها عن الردى.

 

وقوله تعالى: ﴿قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها﴾ وقد فسر بتزكية النفس ومجاهدتها وتطهيرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل والصفات الخبيثة، والنتيجة هي الفوز عند الله (عز وجل)، والعكس من ذلك الاستسلام للنفس الأمارة، ونتيجته الخيبة والخسارة ومعصية الله (تعالى) واستحقاق عقابه.

 

وأما ما جاء في الأحاديث نذكر مختصرا منها:

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار): «المجاهد من جاهد نفسه في الله»، يبين معنى وأفضلية الجهاد الأكبر للنفس بمخالفة هوى النفس.

وعن أمير المؤمنين علي (عليه السلام): «جهاد النفس مهر الجنة»، ومعناه أن للجنة ثمنا وقيمة تنال بجهاد النفس.

 

وعن الإمام الصادق: «اجعل نفسك عدوا تجاهده وعارية تردها، فإنك قد جعلت طبيب نفسك وعرفت آية الصحة وبين لك الداء ودللت على الدواء، فانظر قيامك على نفسك» فهذا ما ينبغي مجاهدته ومخالفة الهوى فيه.

 

وأختم القول حول جهاد النفس وبنائها وترويضها والمنفعة منها، بقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): «إنما هي نفسي أروضها بالتقوى لتأتي آمنة يوم الخوف الأكبر، وتثبت على جوانب المزلق».

 

الجهاد الأصغر: هو القيام بكل ما يتطلبه الواجب من عطاء وبذل، وتحمل العناء والعبء والمصاعب، والتضحية بالنفس والمال، بشروط وأحكام نذكر أهمها:

- الجهاد الدفاعي: أن يكون الجهاد دفاعيا وليس ابتدائيا، بمعنى ألا يكون هجوميا، بل مشروعيته دفاعية عن الأرض وحماية الوطن والمواطنين ومتعلقاتهم.

 

ومن هنا، شرع الجهاد الدفاعي في الإسلام بقوله تعالى: {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير}، والمعلوم أن الإسلام دين سلام لا يبدأ بالحرب. ومن هنا، فكل الحروب التي خاضها رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار)، هي حروب دفاعية وليست ابتدائية إطلاقا.

 

- الاستئذان في الجهاد: أن يتم أخذ إذن ولي الأمر وإجازته، وهذا شرط أساسي في فريضة الجهاد، وإلا لزم الفوضى والإفساد والتهلكة والمعصية، فلا يطاع الله من حيث يعصى. وقد أكد القرآن الكريم ضرورة طاعة ولي الأمر والالتزام بأوامره: ﴿يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم﴾.

 

مراتب الجهاد:

كما أن لجهاد النفس الأكبر مراتب، كذلك لجهاد العدو الأصغر مراتب، منها:

- الحج: فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار): «سأله نساؤه عن الجهاد: أفضل الجهاد حج مبرور «الحج جهاد الضعفاء».

- قيام المرأة بالواجبات الزوجية، وحسن معاشرتها زوجها.

- الكد على العيال وطلب الرزق الحلال، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار): «الكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله».

 

خلاصة فقه الجهاد: نظر التشريع الإسلامي باهتمام إلى بناء النفس الإنسانية ومقارعة عدوها الداخلي، فبين أن أشجع الناس من غلب هواه، وكذلك نظر بعين الاهتمام إلى العدو الخارجي، فشرع الجهاد بقسميه: جهاد النفس والعدو المعتدي، ووجوبه ثابت عقلا وشرعا، وقد ذكر القرآن الكريم والسنة الشريفة وجوب الجهاد بقسميه، وفضله، وآثاره على الفرد والمجتمع الإسلامي، إضافة إلى بيان فضل الجهاد في الدنيا والآخرة.

والجهاد المشرع هو الابتدائي الدفاعي، ووجوب الاستئذان من ولي الأمر في الجهاد وإلا لزمت الفوضى والتهلكة والمعصية بعدم الطاعة، وأن للجهاد مراتب غير جهاد النفس والعدو، كجهاد الحج، وجهاد المرأة بحسن تبعلها، وجهاد الكد على العيال.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2024/06/24   ||   القرّاء : 29734



 

 


 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
WhatsApp (Riyadh): 00966566975705