تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (8)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (13)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (9)
    • مقالات (68)
    • صورة و خبر (31)
    • تحقيقات (3)
    • سيد الاعتدال (46)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (23)
    • قسم الإعلانات (8)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (56)
    • قسم البيانات (14)
    • قسم النشاطات (62)
    • قسم الفيديو (108)
    • مؤتمرات (39)
    • التقريب بين المذاهب الإسلامية (29)
    • كتب (41)

لغات أخرى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (56)
    • English (115)
    • France (101)
    • עברית (38)

البحث :


  

في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 Telegram

 0096170659565
 00966566975705

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

جديد الموقع :



 التطرف العلماني والديني وجهان لعملة واحدة بقلم امين عام المجلس الاسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني

 البند 4 من برنامج اضاءات على وثيقة مكة موقف الإسلام من التنوع الديني شرح السيد محمد علي الحسيني

 الصحابة وأمهات المؤمنين والموقف الثابت بقلم السيد محمد علي الحسيني

 الاختلاف والتنوع مشيئة إلهية من الحكمة تقبلها والتعايش معها شرح البند 3 برنامج اضاءات على وثيقة مكة لسماحة السيد محمد علي الحسيني

 البند 2 من شرح وثيقة مكة رفض التفاضل والعنصرية بکل أشکالها

 المنبر الديني أمانة ومسؤولية يقلم السيد محمد علي الحسيني

 الإمام موسى الصدر كان قطباً من أقطاب الحوار بين الأديان وعلماً في التقريب بين المذاهب الإسلامية

 المجلس الاسلامي العربي ينبه الى خطورة الاوضاع في العراق ويدعو الى تحمل المسؤولية و اخماد الفتنة

 البند 1 من وثيقة مكة البشر متساوون في إنسانيتهم وهم من أصل واحد

 العلامة الحسيني في نداء الجمعة من الرياض الاسلام ينهي عن الاسراف والتبذير ويرفض البخل والتقتير فلا إفراط ولاتفريط

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



  نبذة مرئية مختصرة عن امين عام المجلس الاسلامي العربي في لبنان السيد د. محمد علي الحسيني

 كلمة السيد محمد علي الحسيني في أمسية باريس شهر رمضان دعوة للتآخي " دعوة للنهج الوسطي التسامحي في الاسلام "

 Mohamad El Husseini meet Paulo casaca in Belgium

 العلامة السيد محمد علي الحسيني كنيس ماغن أبراهام في بيروت تعايش سلمي وضرورة حوار إسلامي يهودي

 الحاجة إلى تجديدِ الخطابِ الديني الإسلامي اليوم كلمة سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في الملتقى العلمي (بروكسل) التابع للمجلس الأوروبي للعلماء

 شرکت آقای سيد محمد على حسینی در اجلاس گفتگوی اسلامی مسیحی هم آشنایی و به رسمیت شناختن همدیگر

 العلامة الحسيني زار حاضرة الفاتيكان

 ElHusseini said that the Islamic unity conference in Mecca brought together the nation s scholars on one word namely unity and rejection of all manifestations of extremism.

 السيد محمد علي الحسيني لا يعمّ السّلام إلّا بتعزيز قيم التّسامح

 العلامة الحسيني الحملة على رابطة العالم الإسلامي إثم وبهتان واعتداء على هيئة لها تاريخ ناصع

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 3

    • الأقسام الفرعية : 21

    • عدد المواضيع : 873

    • التصفحات : 199114365

    • التاريخ : 3/10/2022 - 07:37

 

 
  • القسم الرئيسي : تعاريف .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : العلامة الحسيني الإسلام بين مفاهيم الإقصاء والانفتاح .

العلامة الحسيني الإسلام بين مفاهيم الإقصاء والانفتاح

إن الطابع والسمة الانفتاحية الاستيعابية التي تميز بها الدين الإسلامي واستعداده ليس لتقبل الآخر والتعايش معه فحسب وإنما حتى حمايته والدفاع عنه، کان ولايزال السر الأکبر وراء انتشاره وتقبله من قبل أکثر من مليار مسلم، وليس السيف کما يسعى البعض، ذلك أن القيم والأفکار المفروضة عن طريق القوة وبالإکراه تنتهي وتضمحل عندما لاتبقى القوة، وهذه حقيقة أثبتها التاريخ على مر الزمان، ومع أن الإسلام واجه أعدادا کبيرة من الخصوم والأعداء والمتربصين الذين لم يسعوا من أجل التشکيك به فقط وإنما الطعن به أيضا ومحاولة قلب وتشويه الآيات المختلفة باستدلالات انغلاقية وانعزالية وإقصائية واهية تتعارض أصلا مع الخط العام الاعتدالي الانفتاحي العام للقرآن الکريم خصوصا والسيرة النبوية العطرة عموما.

 

* أعداء الإسلام والأديان حركوا مفاهيم مشوهة لضرب حقيقة الدين باستدلالات انغلاقية انعزالية

عندما بشر النبي الأکرم بالإسلام التسامحي الاعتدالي فإن انفتاحيته وقبوله واعترافه بالأديان الأخرى کان دليلا مبدئيا على ذلك، وإن انفتاح وقبول الإسلام بالأديان الأخرى لم يکن تکتيکا فکريا أو موقفا عارضا وطارئا وإنما کان وکما قلنا موقفا مبدئيا أکدته العديد من آيات القرآن الکريم کما شدد عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من خلال أحاديثه الشريفة، ولذلك فإن الذين يسعون لتحريف وتشويه هذه الحقيقة وطرح مفهوم مناقض لذلك إنما هم من الذين"يحرفون الکلم عن مواضعه"أو ممن"يشترون بکلام الله ثمنا قليلا" کل هذا الکلام نورده ونحن نتصدى للآية 85 من سورة آل عمران"ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" حيث يتم الاستدلال بها من ذوي النظرة الضيقة من المسلمين على أن هذه الآية تعني رفض الأديان الأخرى وعدم تقبلها وأن الدين عند الله هو الإسلام فقط والذي هو خاتم الأديان، في حين أن غير المسلمين من المتصيدين الحاقدين يعتبرون هذه الآية دليلا دامغا لرفض الأديان الأخرى وإقصائها وعدم تقبلها، لکن هل الأمر کما يقول هٶلاء وأولئك؟

 

**الاتجاه الإقصائي ناتج عن الفهم الخاطئ والجهل بآي الذكر الحكيم

الحقيقة التي غابت عن هٶلاء وأولئك سواءً عمدا أو قصورا أو التباسا في الفهم والاستيعاب، هي غير مايرونه على حد سواء تماما، وهو برأينا يعود لعدم فهمهم للمعنى المقصود من الإسلام في هذه الآية ولدى هذا التصور الخاطئ الذي بني على أساسه، مما أدى إلى هذه النتيجة الخاطئة، إذ أن الآية 125 من سورة النساء" ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا"، تطرح هنا معنى شموليا جامعا أوسع بکثير من ذلك الذي يقصده المضيقون وکذلك المتصيدون الحاقدون، فإن من اتبع ملة إبراهيم ليس المسلمون لوحدهم وإنما اليهود والمسيحيون أيضا إذ ليس في ملة إبراهيم إلا وحدانية الله وطاعته وسنن الفطرة والتسامح والمحبة والسلام والقبول بالآخر إذ أن الجميع منقادون لله تعالى ومٶمنون به، کما أن ماقد جاء في الآية(71 ـ 72) من سورة يونس" واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرون ، فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين" کما أن ماقد جاء في الآية(130 ـ 131) من سورة البقرة" ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ، إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين، ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون" ثم ماقد جاء في الآية(84) من سورة يونس" وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين" وکذلك الآية الآية(111) من سورة المائدة"وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون"، وعندما نراجع کل هذه الآيات وتکرار کلمة الإسلام والمسلمين فيها يدل على أن لهذه الکلمة معنى أکبر وأوسع بکثير من ذلك الذي قصده وابتغاه الفئتان من المسلمين وغير المسلمين، إذ لايوجد أي مجال للطعن بالقرآن والإيحاء بأن  هناك تعارض أو تناقض فيه خصوصا من حيث ماجاء في الآية 85 من سورة آل عمران"ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه" والآية 55 من سورة آل عمران"وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين کفروا إلى يوم القيامة"، إذ يتساءل البعض کيف يمدح الله تعالى الذين اتبعوا عيسى"ع" أي المسيحيين في موضع مقررا أنه سيجعلهم فوق الذين کفروا إلى يوم القيامة ثم يٶکد في موضع آخر أن من اتخذ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه؟ ومن دون شك فإن کل من آمن بعيسى"ع" واتبعه فهو مسلم کما هو واضح مما قد جاء في الآيات الکريمة التي أوردناها بهذا الصدد.

 

***الإسلام دين شامل جاء لخير البشرية

إن القرآن الکريم خصوصا والإسلام عموما جاء لخدمة البشرية عموما إذ أنه لم يقتصر على المسلم وإنما تعداه إلى الآخرين ممن يٶمنون بعقيدة التوحيد کما جاء في الآية 62 من سورة البقرة" إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون"، وهٶلاء کلهم بنظر الاسلام ومن خلال النظرة القرآنية الثاقبة، مسلمون، کلنا مسلمون لله وطريق الله بعدد أنفاس الخلائق، ومن هنا فهناك من أسلم لله بالتوراة والشريعة الموسوية من اليهود ومنا من أسلم لله بالإنجيل وبالشريعة العيساوية ومنا من أسلم لله بالقرآن والشريعة المحمدية ومنا من أسلم لله بالحكمة، فلاتعارض ولاتناقض ولاإقصاء وإنما هناك انفتاح وتقبل للآخر وتعايش سلمي إنساني معه.

 

*العلامة د.السيد محمد علي الحسيني

الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2019/07/02   ||   القرّاء : 125926



 

 


 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
Phone (LB) : 009611455701 | | WhatsApp (Beirut): 0096170659565 | | WhatsApp (Riyadh): 00966566975705