• الموقع : المجلس الإسلامي العربي .
        • القسم الرئيسي : تعاريف .
              • القسم الفرعي : سيد الاعتدال .
                    • الموضوع : العلامة السيد محمد علي الحسيني : العودة إلى الإسلام الصحيح وتوحيد المسلمين السبيل الوحيد لمواجهة مخططات الصراع الطائفي .

العلامة السيد محمد علي الحسيني : العودة إلى الإسلام الصحيح وتوحيد المسلمين السبيل الوحيد لمواجهة مخططات الصراع الطائفي

قال أمين عام المجلس الاسلامي العربي في لبنان العلامة السيد محمد علي الحسيني اذا كانت شرذمة الإسلام هي الأرض الخصبة للصراع الطائفي فينبغي الانطلاق من هنا والهدف ليس توحيد الإسلام وهو واحد موحد وإنما المطلوب توحيد المسلمين من خلال العودة إلى الإسلام الصحيح وأضاف الحسيني أن هذا الكلام قيل كثيرا وسمعناه ولكننا نرفض اعتباره مستهلكا وإنما نعتقد أن الجهود المطلوبة من أجل إنجاز هذه المهمة لم تبذل بعد.

 

و في إطار سبل مواجهة مخططات الصراع الطائفي دعا العلامة الحسيني إلى ضرورة وضع الأطر العامة لما يجب فعله في هذا المجال؛ من خلال تشجيع اللقاءات والفعاليات الإسلامية العلمية بين السنة والشيعة من خلال المؤتمرات والندوات والاجتماعات واللقاءات الفردية والجماعية ومن أجل إيجاد علاقة سليمة فيما بينهما.

 

ولفت الحسيني إلى أهمية تحويل العلاقة بين الشيعة والسنة إلى علاقة علمية فكرية يتم فيها التعارف والتلاقي ثم الحوار العلمي الهادئ ليعي كل منهما الطريقة التي يفكر بها الآخر، وليعرف أنه لا يتحرك من موقع الرغبة في الخطأ من قاعدة الخطأ بل يتحرك من موقع الخلاص والإخلاص للحق.

 

وأكد العلامة الحسيني أن الانطلاق من صفة الإسلام في أي تحرك فكري وعملي هو السبيل الأسلم لمواجهة أي قضية فكرية أو شرعية بجدية الاهتمام وبسعة الأفق ورحابة الصدر والبعد عن التشنج وإثارة الحساسيات الذاتية والقضية دائما هي ماذا يقول الله ورسوله وما يقوله الإسلام، بعيدا عن كل مألوف أو موروث فإما أن تكون هذه المسألة الشرعية والفكرية ثابتة بالطرق الصحيحة الاجتهادية فتقبل وإما أن تكون غير ثابتة فترفض.

 

وختم الحسيني بدعوة العلماء إلى غربلة جدية ومتجددة ونهائية للعقائد والعادات والفتاوى الشائعة لدى الأمة من أجل إخضاعها لمقاييس الكتاب والسنة وتقويم الأحاديث في صحتها وضعفها وانطلاقا من دراسة شخصية للراوي ومتن الرواية لأننا نلاحظ أن كثيرا من القضايا التي يحملها الناس في أفكارهم لا ترجع إلى مصادر ثابتة وصحيحة.


  • المصدر : http://www.arabicmajlis.com/subject.php?id=2119
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 02 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28