تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (9)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (8)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (9)
    • مقالات (198)
    • قسم الصور (3)
    • تحقيقات (5)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (254)
    • قسم الإعلانات (14)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (45)
    • قسم البيانات (298)
    • قسم النشاطات (70)
    • قسم الفيديو (35)
    • مؤتمرات (6)

إصدارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • كتب (42)
    • النشرة الشهرية (0)

فارسى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (45)

English

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • English (72)

France

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • France (69)

עברית

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • עברית (30)

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

 

 
  • القسم الرئيسي : إصدارات .

        • القسم الفرعي : كتب .

              • الموضوع : العروبة والإسلام الجزء الثالث .

العروبة والإسلام الجزء الثالث

 الفصل الخامس

العرب والعلـــم

 

يكاد العلم يكون المنارة المضيئة في حياة العرب حتى أصبح المرء إذا سئل عن معارف العرب وعلومهم يجيب بسرعة: إنَّ العرب ورثوا حضارة العالم وعلومه، وفعلاً هذا القول ينطق بالحقيقة.

لقد أدرك الخلفاء أن العلم أساس الملك ودعامته فأسسوا الدور العلمية ودور الترجمة، وترجموا كتب اليونان الفلسفية والمنطقية وكتب الرومان، والفرس والهند إلى اللُّغة العربية، لم يتركوا ضرباً من ضروب العلم إلا ضمُّوه إلى علومهم ومعارفهم، واطَّلعوا عليه وتابعوا طريقهم فأضافوا إلى العلوم الوافدة علوماً كثيرة وكثيرة جدًّا فأضحت المكتبة العربية أكبر مكتبات العالم وأكثرها تنوعاً، وكثر التأليف في جميع فروع العلم بدءاً بالعلوم الدينية وأهمها:

1 - علوم القرآن الكريم.

2 - علم القراءات.

3 - علم التفسير.

4 - علم التأويل.

5 - علم الحديث بفرعيه: متون الحديث، وسند الحديث، ولقي علم الحديث عناية وصلت الغاية ويدل على ذلك الكتب المؤلفة في الحديث.

6 - علم الرجال ويتبع علم الحديث، ونبغ فيه علماء كبار أغنوا المكتبة العربية الإسلامية.

7 - الشعر والخطابة، والنحو والصرف والبلاغة والعروض وما لفَّ لفَّها من علوم عني بها العرب عناية فائقة لأنها علوم تخدم القرآن والحديث.

8 - الفلسفة وبدأت ترجمة وانتقل العرب إلى التأليف، ونشأ بينهم فلاسفة كبار، ولا سيما في الأندلس.

9 - المنطق، ترجمت كتب المنطق اليونانية إلى العربية وشرحت وزيد عليها.

10 - علم الأخلاق.

11 - علوم التربية والتعليم وواجبات المعلم وما له وما عليه، والرعاية بالتلميذ وما يجب عليه وما يحقّ له.

12 - الرياضيات من جبر وهندسة وغيرهما.

13 - المراصد وعلومها وما كان في البلاد العربية والإسلامية من مراصد فلكية تدلّ على مدى وصول هذا العلم.

14 - علم التاريخ ومنه تاريخ الدول، وتاريخ الرجال، ومنه تاريخ رجال التفسير، وتاريخ رجال الحديث.

15 - المعاجم:

1 - معاجم اللغة.

2 - معاجم الرجال.

3 - معاجم البلدان.

16 - علم الأنساب، وهو علم عربي قلباً وقالباً، فقد أهتمَّ العرب منذ جاهليتهم بأنسابهم وجاء الإسلام فركز على أنساب العرب فنشأت في العصور التالية أيام التدوين والتأليف كتبٌ كثيرة منها ما تناول نسب قبيلة واحدة مثل نسب قريش، ومنها ما تناول نسب القبائل العربية جميعاً ككتاب الأنساب للسمعاني، وجمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي، ولبّ اللباب في تحرير الأنساب للسيوطي وغيرها كثير، وهذا يدل على اهتمام العرب بأنسابهم منذ بداية حياتهم، ولا غرابة فقد كان في كل قبيلة نسابة أو أكثر، وكان نسابون لكلِّ الجزيرة العربية، وكانوا يحفظون علومهم عن ظهر قلب فتركوا رصيداً كبيراً لمن جاء بعدهم.

18 - الأدب: وكان يعني الإحاطة من كل علم بسبب ومن الأدباء أبو العباس المبرد، والجاحظ وغيرهما.

وننهي هذا الفصل الذي اختصرناه جدًّا لئلا يخرج الكتاب عن غايته ويطول جدًّا، وقبل أن نودِّع البحث نذكر تقسيم الزبير بن بكار صاحب نسب قريش إذ قسم العرب كما يلي:

1 - شعب.

2 - قبيلة.

3 - عمارة.

4 - بطن.

5 - فخذ.

6 - فصيلة.

وزاد بعضهم قبل الشعب: الجذم، وبعد الفصيلة: العشيرة فمثال الجذم (عدنان) ومثال الشعب (مضر) ومثال القبيلة (كنانة) ومثال العمارة (قريش).

ورتبها النسابة المعروف بالحرَّاني جميعها فقال:

جذم، ثم جمهور، ثم شعب، ثم قبيلة، ثم عمارة، ثم بطن، ثم فخذ، ثم عشيرة، ثم فصيلة، ثم رهط، ثم أسرة، ثم عترة، ثم ذريَّة.

وزاد غيره في أثنائها ثلاثة وهي: بيت وحيّ وجُماع. بعد هذا البحث الذي تظهر عليه علامات الاختصار الشديد لأنه أصلاً مركز على العرب والإسلام وكيف احتضنت العربية الدين الحنيف واعتبرت حمايته والدفاع عنه مسؤوليتها منذ بداية الطريق وحتى يومنا هذا كما احتضن الإسلام العروبة، ولا عجب فالقرآن عربي، والرسول C عربي والخلفاء عرب.

ويوم أدخلنا عناصر غير عربية في الحكم ضعفت الدولة، وأكبر دليل يظهر في العصر العباسي، حيث دخل العنصر الفارسي على خط الدولة، إذ قامت الثورة العباسية وقويت في بلاد فارس، وكان من رجالها أبو مسلم الخراساني وهو قائد كبير من قوَّاد الثورة العباسية، غير أنه ما قامت الخلافة العباسية حتى أحسَّ الخليفة الثاني أبو جعفر المنصور بما يبيته أبو مسلم للخلافة فقضى عليه، وعاد بعده البرامكة لتكون لهم اليد الطولى في زمن هارون الرشيد، وكان منهم الوزراء وكبار الدولة، ووصلوا إلى درجات عالية من المناصب الرفيعة، وأحس الرشيد بخطورتهم على الدولة الإسلامية ففتك بهم فتكاً ذريعاً.

والذي ساعد الفرس على هذا التغلغل والتدخل غير ما ذكرنا من نشوء الثورة العباسية في بلاد الفرس سبب آخر وهو أن أغلب الخلفاء العباسيين أمهاتهم فارسيات فكان ذلك سبباً ثانياً وأساسياً في تدخلهم كالسوس في الخشب.

ومن العناصر التي دخلت على خط الخلافة وأضعفتها حتى لم يعد للخليفة حول ولا قوة الأتراك. والسبب في دخولهم أن المعتصم بن هارون الرشيد كانت أمُّه تركية، وأحس بتأثير الفرس على الدولة لا سيما بعد مقتل أخيه الأمين وهو عربيّ من طرفين طرف أبيه وطرف أمه فأبوه هارون الرشيد وأمه زبيدة وكلاهما عربيّ صرف.

أراد المعتصم إبعاد الفرس نهائياً فاعتمد على العنصر التركي، فإذا بالعنصر التركيّ كالعنصر الفارسيّ إذا لم يكن أسوأ.

وسارت الدولة القهقرى حتى قضي على الخلافة العباسية سنة 656 على يد المغول.

ولم تنته البلاد العربية ولم ينته العرب بسقوط الدولة العباسية، فقد جاء العصر الحديث ليهبّ العرب من جديد وتقوم دول ذات شأن في قلب الجزيرة، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ومنها دولة الإمارات العربية ودولة قطر ودولة الكويت ومملكة البحرين وفي شمالي إفريقيا دولة مصر وتونس وليبيا والجزائر والمغرب العربي، والسودان وموريتانيا وفي شمال الجزيرة العربية العراق وسوريا والأردن وفلسطين ولبنان وقد بقي العنصر العربي الإسلامي متمسكاً بما كان يتمسك به العرب منذ وجودهم ومنذ شذَّب الإسلام بعض العادات.

فبقيت هذه الشعوب والدول متمسكة بالأخلاق الفاضلة، والدين الحنيف وحفظ الجار والحفاظ على المرأة ومنحها حقوقها كاملة، والدفاع عنها بالغالي والنفيس، وحفظ حقوق الآخرين والوفاء بالعهود والوعود، والكرم، ومعاملة الدول في العالم كله بالأخوَّة الصادقة ومدّ الأيدي لمن يريد التعاون مع الدول العربية بصدق وإخلاص، والابتعاد عن الحرب، والتمسك بالسلام، والإيمان بأنَّ العصر الحديث يجب أن يتخلص من الحرب والضغائن، والأرض كفيلة بالجميع، والله خالق الكون وناسه، كفيلٌ بهم جميعاً، غير أن العرب رغم تمسكهم بالسلام العالميّ يأبون الضيم وإذا ما حاولت دولة الاعتداء عليهم فستجد العرب لها بالمرصاد.

لبنان/ بيروت

محمَّد عليّ الحسينيّ

 

 

لمحة سريعة عن سماحة الأمين العام

للمجلس الإسلاميّ العربيّ

العلامةالسيّد محمّد عليّ الحسينيّ

 

الجنسية: لبنانية.

الإقامة الحالية: بيروت.

أمين عام: المجلس الإسلاميّ العربيّ.

رئيس: جمعية ذو القربى (اللبنانية).

أمين عام: لجمعية بني هاشم العالمية.

أستاذ: في العلوم الدينية.

مشرف ديني: على عدَّة مواقع على الأنترنت.

مؤسس: لمركز بني هاشم للأبحاث والترجمة الإسلامية.

كاتب: لديه أكثر من سبعين كتاباً في اللُّغة العربية والإنكليزية.

وكذلك صدر لسماحته أقراص ليزرية كمحاضرات إسلامية متنوعة:

زيارات سماحته: زار عدة دول منها: بريطانيا، ألمانيا، الخليج، إفريقيا، إيران، العراق.

حائز: على عدة إجازات شرعية وروائية.

حائز: على تنويه من المركز العالمي للدراسات الإسلامية في إيران، وجامعة الإمام الصادق N .

ويعد سماحته من أهم الشخصيات الإسلامية العربية العاملة على تأسيس تيار إسلاميّ عربيّ معتدل وينشط سماحته حالياً في المجال السياسيّ السلميّ الديمقراطيّ انطلاقاً من مبدأ اللاعنف. ويعمل على مساعدة المحتاجين في العالم وإخماد الفتن وإنهاء الحروب.

ويعمل سماحته في المجال الفكري الحضاري حيث يحاضر في الجامعات والمساجد والمراكز في العالم ويقوم بالكتابة من أجل توعية الناس وكذا فإن لسماحة السيد الحسيني دوراً كبيراً في الحث على العيش المشترك ووحدة الأديان والدعوة إلى السلم والديمقراطية مع كل الناس. ويؤكد سماحته على الاحترام المطلق للإنسان، وأن السلام هو الحل، وأن المحبة هي الراحة، وأنَّ نبذ العنف هو الخلاص.

 

 

بعض ما كتب من مقالات حول سماحة السيِّد:

سيد لبنان صانع السلام الشجاع:

 

http://www.rasid.com/artc.php?id 13378

 

 

شخصية العام2006:

 

http://leilamagazine5.blogspot.com/2006/12/blog-post.html

.

أهداف وغايات المجلس الإسلاميّ العربيّ

 

1 - العمل على جمع الصفّ العربيّ، والحفاظ على الوحدة العربية.

2 - وضع المصالح العربية والإسلامية في أوَّليات تخطيطنا وعملنا.

3 - محاولة الاطلاع الواسع على ما يخططه الأعداء لتمزيق وتقسيم ونهب خيرات هذه الأمَّة، ونشر هذه المعلومات ووضعها في متناول المسلمين الذين آمنوا بربِّهم وأيقنوا أنه لن يخذلهم وهم المتمسكون بشرعه.

4 - السعي الجادّ لحلِّ أي إشكال حصل أو سيحصل داخل أمَّة العرب ودولها، وإعمال الفكر في سبيل حلّ كل مشكلة، والسعي ليكون العرب صفًّا واحداً، وقوَّة قويَّة لا يمكن لأعدائها الدخول بين أبنائها، وتنبيه كل عربيّ بأهداف المستعمرين وآمالهم ودسائسهم ليكون العرب كلُّهم يداً واحدة لردّ العدوِّ، ودحر الظالم والطامع.

5 - التنبيه على الغزو الأجنبيّ وقوة هذا العدوّ، والتأكيد على رصِّ الصفوف وتقوية الأواصر بين الدول العربية جميعاً.

6 - العمل على تركيز فكرة أن العرب قوَّة من الصعب أن تُهزم إذا دافع أبناؤها عنها بالفكر والعمل، ولم يتهاونوا في التمسك بحقوقهم.

7 - نشر أفكارنا بوسائل الإعلام والصحف والاجتماعات المتتالية، والعمل على تلاقي الأفكار العربية والتنسيق بينها ليكون العرب كلهم على أهبة الاستعداد، ويداً واحدة في وجه الطامعين.

8 - التمسُّك بتعاليم ديننا الحنيف، وهو دين السلام والمحبة والألفة بين كل الشعوب المحبة للسلم والسلام.

ونرجو الله أن يشدَّ أزرنا ويكون إلى جانبنا مؤمنين أنه من يكن الله معه لا بدَّ واصل إلى غايته.

 

والحمد لله رب العالمين

«المجلس الإسلاميّ العربيّ»

«جمعية ذو القربى»

هاتف: لبنان: 009613961846

السعودية: 00966567479199

بريطانيا: 00447783718911

تلفاكس: 009611457755

لبنان: بيروت، طريق المطار

سنتر الأطرش، الطابق الخامس

 

موقعنا:

www.arabicmajlis.com

 

البريد الالكتروني:

 

alsayedalHusseini@hotmail.com

لإرسال المساعدات والتبرعات

 

- قال تعالى: البقرة: 261[

المجلس الإسلاميّ العربيّ لكي يبقى ويستمرّ يحتاج لدعمكم ومساعدتكم

لإرسال تبرعاتكم ومساهماتكم إلينا

يرجى إرسال المبلغ على رقم الحساب في بيروت:

 

Banque libanon-Francaise sal

Haret hreik

No:943404.01

  

أو يمكن عبر التحويل السريع:

وستريو نين أو ماني غرام.

باسم السيد محمد علي الحسيني

لبنان، بيروت، طريق المطار،

سنتر الأطرش، الطابق الخامس

 

alsayedalhusseini@hotmail.com

 

 

فهرس

الإهداء 5

تقـــديـــم 7

الفصل الأول: بلاد العرب قبل الإسلام 9

الفصل الثاني: سكان الجزيرة العربية والعراق والشام 24

الفصل الثالث: الإسلام والعرب 36

الفصل الرابع: العرب وعلاقتهم بالإسلام 45

الفصل الخامس: العرب والعلم 63

خاتمة 68

لمحة سريعة عن سماحة العلامة السيّد محمّد عليّ الحسينيّ 72

أهداف وغايات المجلس الإسلامي العربي 75

 

 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2007/12/03   ||   القرّاء : 60197



 

 


في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

البحث :


  

جديد الموقع :



 المجلس الإسلامي العربي: الحل اليمني لا يمكن أن ينجز بوجود ميليشيا الحوثي، والإنتفاضة الإيرانية أسقطت قدسية الولي الفقيه وفجرت تناقضات النظام

 وفد المجلس الإسلامي العربي يزور سفير الأردن نبيل مصاروي

 وفد المجلس الإسلامي العربي يزور سفير الجزائر أحمد بوزيان والعلامة الحسيني يشيد بدورها المميز على الصعيدين العربي والدولي

 المجلس الإسلامي العربي يرحب بخيار الشعب الإيراني: نرفع الصوت معهم ضد تخريب أمتنا

 العلامة الحسيني: إرهابيو الخامنئي اغتالوا الشهيد الجيراني لمواقفه الوطنية المشرفة ولرفضه خيانة وطنه و الرضوخ لفتنة الولي الفقيه الإيراني

 العلامة الحسيني يلتقي نائب رئيس الشؤون الدينية التركية أرقون واللقاء دار حول توحيد الموقف الإسلامي لمواجهة التحديات

 دیدار و گفتگوی علامه حسینی با ارگون نایب رئیس امور دینی ترکیه در مورد موضع واحد اسلامی در برابر چالشها

 العلامة الحسيني يكرم مراد علم دار في إسطنبول: مسلسل وادي الذئاب رسالة فنية في مواجهة الإرهاب ودور علم دار كشف بفنه الملتزم حقائق استهداف الأمة

 Master of moderation A documentary about the biography of Dr. Mohamad Ali El Husseini

 المجلس الإسلامي العربي يرحب بزيارة الراعي إلى السعودية الراعية الدائمة للبنان إرهاب ايراني في البحرين ردا على صفعة الحريري ... وولايتي يكشف أسلوب طهران في المقايضة

مواضيع متنوعة :



 السيد محمد علي الحسيني مشاركا سعادة سفير الجمهورية الجزائرية في لبنان الأستاذ أحمد بوزيان الإحتفال باليوم الوطني

 علامه حسینی:نظام ولایت فقیه و کنفرانس وحدت اسلامی

 العلامة الحسيني :فات الاوان يا سيد نصرالله لاعلان الانتصار فالهزيمة آتية لا محالة ولكن لم يفت أوان التراجع

 كتاب : السنة والشيعة والجامع المشترك ، للسيد محمد علي الحسيني // متن الكتاب

 العلامة الحسيني في يوم ترفيهي خاص للأطفال: لأولادنا علينا حق وأقله تخصيص وقت لمحادثتهم وملاعبتهم والترفيه عنهم وتأديبهم والعطف وإدخال السرورعليهم ولنا في رسول الله أسوة حسنة

 بقلم العلامة الحسيني: موقفنا من إنتفاضة الشعب الايراني

 Mohamad El Husseini a déclaré au Congrès national irakien, «ensemble» à Paris

 المجلس الإسلامي العربي : هجوم نصرالله على السعودية...تعبير عن مأزق إيراني وقلق من الاستراتيجية الأمريكية الجديدة

 "Mohamad Ali El Husseini " I follow his updates and he follows mine and I am often impressed by his social, political and religious views that are filled with positivity

 العلامة الحسيني يهدي كتابه ‏لثورة الاحواز العربية ضد الاحتلال الايراني

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 7

    • الأقسام الفرعية : 20

    • عدد المواضيع : 1217

    • التصفحات : 61361842

    • التاريخ : 19/01/2018 - 17:21

 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

Phone (LB) : 009611455702 || للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
P.O.BOX : 25-5092 GHOUBEIRY 1 - BEIRUT - LEBANON || ص.ب : 25-5092 الغبيري 1 - بيروت - لبنان